الطول التاجي المقعدي (بالإنجليزية: Crown-rump length) يساعد الطبيب على حساب عمر الحمل، وبالتالي تقدير موعد الولادة المحتمل، وكما أنّه قد يساعد على تحديد نشاط قلب الجنين والكشف عن دقات قلبه،[١] فما هو الطول التاجي المقعدي؟ وما هي قيمته الطبيعية؟

ما هو الطول التاجي المقعدي (CRL) للجنين؟

الطول التاجي المقعدي هو طول الجنين بالسنتيمتر من أعلى رأسه إلى أسفل الجذع، ولا يتم تضمين الأطراف في القياس، وهو أحد القياسات التي يتم الحصول عليها عند إجراء فحص السونار أثناء الحمل، ويُعتبر من أكثر الطرق دقةً في تقدير عمل الحمل شرط استخدامه في بداية الحمل، بحيث يكون التباين والتفاوت في القياسات أقل ما يمكن خلال هذه الفترة؛ حيث ويمكن قياسه بدءًا من الأسبوع 6 أو 7 أسابيع من الحمل وحتى الأسبوع 14 تقريباً،[٢][٣] وبمجرد أن يتضح عمر الحمل من الطول التاجي المقعدي، يمكن للطبيب تقدير موعد الولادة للمرأة الحامل، ومن الجدير بالذكر أنّه كلما تم إجراء هذا الفحص في وقت مبكر، كان ذلك أكثر دقة.[٤]


ماذا يشير الطول التاجي المقعدي عن صحة طفلك؟

يساعد فحص الطول التاجي المقعدي الطبيب على تقييم صحة الجنين وتطوره في الرحم، فمن خلال هذا الفحص، من الممكن معرفة طول الجنين ووزنه في مراحل مختلفة من الحمل، وفيما يأتي بعض الأمور التي يساعد الطول التاجي المقعدي على الكشف عنها:

  • إمكانية قياس نبض القلب: إذا كان قياس الطول التاجي المقعدي 7 مم أو أكثر، يمكن للسونار عبر المهبل الكشف عن نبضات قلب الجنين.
  • التشوهات الجينية: إذا كان الطول التاجي المقعدي منخفضاً عن امعدلات الطبيعية قد يشير ذلك أيضًا لإصابة الجنين باضراب كروموسومي مثل متلازمة إدواردز، أو متلازمة تثلث الصيغة الصبغية أو غيرها من المشكلات المتعلقة بنمو الجنين.
  • احتمالية حدوث الإجهاض: إذا كان الفرق بين طول كيس الحمل والطول التاجي المقعدي قليلاً (أقل من 5 مم) يشير ذلك إلى زيادة خطر حدوث إجهاض للحمل.
  • التنبؤ بالوزن عند الولادة: هناك علاقة مباشرة بين قيم الطول التاجي المقعدي التي تم قياسها قبل أسبوع الحمل العاشر والوزن عند الولادة، ويمكن أن يساعد ذلك في التنبؤ بانخفاض الوزن عند الولادة.


ما القيمة الطبيعية للطول التاجي المقعدي (CRL) للجنين؟

تختلف القيم الطبيعية للطول التاجي المقعدي للجنين باختلاف عمر الحمل، ويوضح الجدول الآتي هذه الاختلافات:[٤]

عمر الحمل بالأسابيع
الطول التاجي المقعدي (ملم)
وزن الجنين
6 أسابيع
4 ملم
أقل من جرام
7 أسابيع
11 ملم
أقل من جرام
8 أسابيع
17 ملم
1 جرام
9 أسابيع
23 ملم
2 جرام
10 أسابيع
34 ملم
4 جرام
11 أسابيع
44 ملم
7 جرام
12 أسابيع
57 ملم
14 جرام
13 أسابيع
68 ملم
23 جرام
14 أسابيع
81 ملم
43 جرام


المراجع

  1. "Crown Rump Length (CRL) on Ultrasounds", www.verywellfamily.com, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  2. "Crown Rump Length (CRL) on Ultrasounds", verywellfamily, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  3. is measured as the,measurements for assessing fetal growth. "Crown rump length", radiopaedia, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Crown-Rump Length (CRL) Measurement Chart", parenting.firstcry, Retrieved 22/3/2021. Edited.