من المهم معرفة عمر الجنين (بالإنجليزية:Fetal age) من أجل تحديد موعد الولادة المتوقع وتحديد مواعيد الفحوصات الدورية اللازمة للجنين والأم، عمر الجنين يعبر عن العمر الحقيقي للحمل والجنين ويتم قياسه من اليوم الذي حصل فيه الإخصاب، وعادةً ما يكون من الصعب معرفة اليوم الذي حصل فيه التبويض والإخصاب، لذلك يتم تقدير عمر الحمل (بالإنجليزية:Gestational age)،[١] يوجد العديد من الطرق والوسائل لقياس عمر الجنين، تختلف من ناحية الدقة والمبدأ، ولمعرفة المزيد عن كيفية فحص عمر الجنين يمكن قراءة المقال الآتي.

فحص عمر الجنين

عمر الحمل هو الفترة الزمنية التي ينمو خلالها الجنين راخل رحم الأم، بحيث يتم حسابه بعدد الأسابيع من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، ويرتبط عمر الحمل ‏ بمدى النمو الجسدي والعقلي للجنين داخل رحم الأم، ويتراوح عادةً عمر الحمل الطبيعي ما بين 38 إلى 42 أسبوعًا، فتعدّ الولادة مبكرةً إذا كانت قبل الأسبوع ال37، ومتأخرةً إذا كانت بعد الأسبوع ال42،[٢] وهنالك عدة طرق لمعرفة عمر الحمل الخاص بكِ وهي:


الفحص بالموجات فوق الصوتية

يعد فحص الموجات فوق الصوتية أكثرالطرق دقةً لمعرفة وتأكيد عمر الحمل،[١][١] وفيه يتم استخدام موجات فوق الصوتية لتصوير الجنين داخل الرحم،[٣] يتم قياس حجم الجنين بالموجات فوق الصوتية وتحديد عمره من خلالها، ويتم تقسيم الحمل الى ثلاثة مراحل لكل مرحلة طريقة معينة لفحص عمر الجنين، ففي المرحلة الأولى يتم قياس قطر كيس الحمل أو الطول التاجي المقعدي،[٤] ودقة الموجات فوق الصوتية في تحديد عمر الجنين في المرحلة الاولى أو الثلث الأول من الحمل تكون أعلى مما هي في الثلث الثاني أو الثالث، لأن الاختلافات في أحجام الأجنة تكون قليلة، أما بالنسبة للثلث الثاني والثالث من الحمل فيتم فيها قياس كل من محيط الرأس، محيط البطن وطول عظم الورك لتحديد عمر الحمل.[٤]


معرفة تاريخ آخر دورة الشهرية

عند النساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية منتظمة، يكون من السهل على الطبيب تقدير عمر الحمل من خلال معرفة أول يوم لآخر للدورة الشهرية، وليس يوم الإخصاب، وبالرغم من أنّه من الصعب إتباع هذه الطريقة عند النساء اللواتي لديهنّ دورة شهرية غير منتظمة، وفي هذه الحالة ينصح باستخدام طريقة التصوير بالموجات فوق الصوتية.[٥]


الفحص السريري

يستطيع الطبيب تخمين عمر الحمل من خلال قياس حجم الرحم باستخدام المتر فتكون المسافة بين عظم العانة وقاع الرحم بالسنتيمترات نفس عدد أسابيع الحمل تقريبًا خصوصًا في الثلث الثاني من الحمل، فلو كان عمر الحمل منذ أول يوم من آخر دورة شهرية 24 أسبوعًا، سيكون حجم الرحم يتراوح ما بين 22 إلى 26 سنتيمتر،[٦] وتكون هذه الطريقة دقيقة حتى عمر 28 إلى 30 أسبوع، بعدها تصبح هذه الطريقة غير دقيقة في تحديد عمر الحمل، ويمكن أن يكون حجم الرحم مضللاً في حالة الحمل بتوأم أو وجود أورام ليفية رحمية أو كانت المثانة ممتلئة.[١]


حالات خاصة

في حال كان الحمل عن طريق تقنية أطفال الأنابيب (بالإنجليزية: In vitro Fertilization -IVF) التي تقوم على إخصاب بويضة خارج جسم المرأة ومن ثم نقلها إلى رحمها،[٧] فيتم احتساب عمر الحمل من اليوم الذي تم فيه نقل الجنين إلى داخل الرحم،[١] وفي حال كان الحمل عن طريق التلقيح الصناعي (بالإنجليزية: Artificial insemination) وهي طريقة يتم فيها فصل الحيوانات المنوية السليمة، وإدخالها إلى الرحم عند اكتمال البويضة،[٨] فيتم تأخير احتساب عمر الحمل لعددة أيام بعد التلقيح، وبالنسبة لحالات تحفيز الإباضة فنبدأ بالحساب من يوم إعطاء هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (بالإنجليزية: Human chorionic gonadotropin)‏. [١]


أهمية تحديد عمر الجنين

من المهم تحديد عمر الجنين منذ الزيارة الأولى للمرأة الحامل طبيبها المختص، يمكن تلخيص أهمية تحديد عمر الجنين بالنقاط الرئيسية الآتية:

  • تحديد موعد الفحوصات الدورية للكشف عن صحة الأم والطفل.[٩]
  • تحديد الموعد التقريبي للولادة، وبالتالي التقليل من احتمالية حدوث الولادة المتأخرة أو الحاجة الى تحفيز الولادة.[٩]
  • تساعد الطبيب على تحديد الوقت المناسب لإجراء التدخلات الطبية اللازمة.[٩]
  • تحديد المخاطر المحتملة الناتجة عن تعرض الجنين لعدوى أو تسمم، وتحديد العلاج المناسب بناءً على ذلك.[١٠]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح 3 basic methods used,ultrasonography facilities are not available. "Evaluation of Gestation", medscape, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  2. "Gestational age", britannica, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  3. "Fetal ultrasound", mayoclinic, 6/11/2020, Retrieved 26/12/2020. Edited.
  4. ^ أ ب Kimberly Butt, Ken Lim (1/2/2014), "Determination of Gestational Age by Ultrasound", Journal of Obstetrics and Gynaecology Canada, Issue 36, Folder 2, Page 171-181. Edited.
  5. "Calculating Conception", americanpregnancy, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  6. the second half of,usually measure 22-26 cm. "Antenatal Care Module: 10. Estimating Gestational Age from Fundal Height Measurement", https://www.open.edu, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  7. "IVF: What does it involve?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  8. "Intrauterine insemination (IUI)", https://www.nhs.uk, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  9. ^ أ ب ت "Determination of Gestational Age by Ultrasound", www.sciencedirect.com, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  10. "Gestational age", www.britannica.com, Retrieved 27/12/2020. Edited.